محليات

لبنان إلى العالميّة... بطريقة مُختلفة!

Please Try Again
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

لبنان "بلد العجائب". فرغم الحرب في الجنوب، وما يعيشه البلد من أزمات متعدّدة، يبقى هناك بعض الأمل، من خلال مبادرات تعكس صورته الحقيقيّة إلى الخارج، وتُحسّن اقتصاده، وهذا ما تسعى إليه غرفة التّجارة والصّناعة والزّراعة في بيروت وجبل لبنان، بالشّراكة مع مؤسّسة رينه معوّض، من خلال مشاركة لبنان في معرض Fruit Attraction، للسّنة الثانية على التّوالي، في العاصمة الإسبانيّة مدريد، من 8 تشرين الأوّل لغاية العاشر منه.

يوضح رئيس دائرة الزراعة والصناعات الغذائية - غرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت وجبل لبنان إيلي مسعود أنّه "سيُخصَّص للبنان جناح خاص حيث يعرض منتجاته من الفواكه والخضروات، على أن يتقاطر زوّار من مختلف الدّول".
ويُشير، في حديث لموقع mtv، إلى أنّه "رغم الظروف الاقتصادية الصعبة والعوائق المتعددة التي تواجه القطاع الزراعي في لبنان، يواصل المصدّرون اللبنانيون تحقيق نجاحات ملحوظة في تصدير الفواكه والخضروات العالية الجودة"، لافتاً إلى أنّ "هذا النجاح يعكس التزامهم بالابتكار، والاستثمار في التكنولوجيا الزراعية الحديثة، والتكيف مع المعايير العالمية".
ويقول مسعود: "إلا أنّ المصدّرين يواجهون تحدّيات عدّة مثل غياب الاتّفاقيات، تحديد الأسواق المناسبة، تحسين البنية التحتية للنّقل واللوجستيات، صغر حجم الأراضي الزراعية في لبنان، الامتثال للأنظمة الدولية، الابتكار والجودة، ومع ذلك، فقد تمكنوا من تحويل هذه العوائق إلى فرص من خلال التركيز على الأسواق المتخصصة والاستفادة من موقع لبنان الجغرافيّ".
ما المنتجات الزراعيّة اللّبنانية التي يصدّرها لبنان؟ يكشف مسعود أنّ "المنتجات الزّراعيّة التي تُصدَّر تشمل مجموعة متنوّعة من الفواكه والخضروات". 
ويُضيف: "من أبرز المنتجات التي صدّرها لبنان عام 2023، وفق الجمارك اللبنانية:
•         التفاح: تصدير حوالى 105,437 طنًا بقيمة 23.868 مليون دولار.
•         الموز: تصدير 47,049 طنًا بقيمة 25.495 مليون دولار.
•         عنب المائدة: تصدير 44,883 طنًا بقيمة 21.988 مليون دولار.
•         الحمضيات: تصدير 38,664 طنًا بقيمة 7.712 مليون دولار.
•         الكرز، المشمش، والخوخ: تصدير 32,700 طن بقيمة 8.611 مليون دولار.
•         الأفوكادو: تصدير 7,447 طنًا بقيمة 6.176 مليون دولار.
•         البطاطس: تعدّ البطاطس من المنتجات الرئيسة حيث تمّ تصدير 54,048 طنًا بقيمة 11.687 مليون دولار.
•         البصل والثوم: تصدير 3,989 طنًا بقيمة 909 ألف دولار.

ويختم مسعود، قائلاً إنّ "إجمالي الصادرات الزراعية اللبنانية في عام 2023 بلغ حوالى 355,330 طنًا بقيمة 127.839 مليون دولار".

 رينه أبي نادر -موقع mtv

شاركنا رأيك في التعليقات
تابعونا على وسائل التواصل
Twitter Youtube WhatsApp Google News
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر قناة اليوتيوب ...
اضغط هنا